Ahly Cafe

قهوة الاهلى . بيت كل اهلاوى
 
Ahly Cafeالرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير عن مراحل تطور مونديال الأندية والشكل الجديد المقترح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد البارون

avatar


28112017
مُساهمةتقرير عن مراحل تطور مونديال الأندية والشكل الجديد المقترح


بدأ العد التنازلي لانطلاق النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم للأندية، والتي تستضيفها الإمارات في الفترة من 6 وحتى 16 ديسمبر/كانون ثان المقبل.

وتحولت كأس العالم للأندية في السنوات الأخيرة إلى بطولة مهمة، تخوضها الفرق المشاركة بكل قوة أملا في اقتناص لقبها، بعدما بدأت في نهاية القرن الماضي بشكل أقل جدية وأكثر استعراضية.
ونستعرض معكم اليوم في التقرير التالي، مراحل تطور مونديال الأندية في الماضي والحاضر، وشكل البطولة المقترح في المستقبل:

البداية

في عام 1993، عرض سيلفيو بيرلسكوني رئيس ومالك نادي ميلان السابق، فكرة البطولة على اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي، وهو ما لاقى إعجاب مسئولي الفيفا.

وبالفعل حدد الفيفا، عام 1999 موعدا مبدئيا لإقامة أول نسخة، واختار البرازيل لاحتضانها، قبل أن تتأجل لمدة عام وتنطلق عام 2000.

وشهدت البطولة، مشاركة 8 أندية هي كورينثيانز وفاسكو دي جاما من البرازيل، وريال مدريد الإسباني، ومانشستر يونايتد الإنجليزي، والنصر السعودي، والرجاء البيضاوي المغربي، ونيكاكسا المكسيكي، وجنوب ملبورن الأسترالي.
وكانت جوائز النسخة الأولى هي الأعلى قيمة، وذلك رغبة من الاتحاد الدولي في منح البطولة أهمية مستمدة من قيمة عوائدها المالية على الأندية المشاركة.

وبلغ مجموع جوائز بطولة عام 2000، ما يقارب من 28 مليون دولار، بحيث يحصل البطل على 6 ملايين دولار، والوصيف على 5 ملايين، والثالث على 4 ملايين، والرابع 3 ملايين، وأصحاب المراكز من الخامس للثامن على 2.5 مليون لكل فريق.

وجرت البطولة بنظام المجموعتين في دورها الأول، على أن يتأهل بطلا المجموعتين إلى النهائي ويلعب الوصيفان على المركز الثالث.

وتوج كورينثيانز بالبطولة على حساب مواطنه فاسكو دا جاما بركلات الترجيح، فيما اقتنص نيكاكسا المركز الثالث بنفس الطريقة من ريال مدريد.

وتعرض مولود الفيفا الجديد إلى انتكاسة مبكرة، حيث توقفت البطولة بعد النسخة الأولى بسبب إعلان شركة "آي إس إل" الراعية لبطولات الاتحاد الدولي إفلاسها.

العودة

عادت البطولة على الأراضي اليابانية، في نسختي 2005 و2006 بنظام جديد، يجنب بطلي أمريكا الجنوبية وأوروبا خوض الدور الأول، بمشاركة أبطال القارات الست.

وتقلصت جوائز البطولة إلى 16 مليون دولار بسبب الأزمة المالية التي عاشها راعي الفيفا، حيث تقرر أن يحصل البطل على 5 ملايين دولار والوصيف على 4 ملايين، والثالث 2.5 مليون، والرابع مليوني دولار، والخامس 1.5 مليون، والسادس مليون دولار.
تعديل وثبات

استضافت بلاد الشمس المشرقة، النسخة الرابعة التي شهدت تعديلا بسيطا بمشاركة بطل الدوري الياباني إضافة لممثلي القارات الست، مما نتج عنه زيادة جوائز البطولة المالية بمقدار نصف مليون دولار يخصص لصاحب المركز السابع بحيث أصبح المجموع 16.5 مليون دولار.

واستمرت البطولة في النسخ التالية بهذا النظام ونفس قيمة الجوائز، وتناوبت دول الإمارات والمغرب واليابان على تنظيمها، إلى أن أفصح الاتحاد الدولي، عن نية إحداث تغيير جذري على المسابقة.

تعديل شامل

يفكر الاتحاد الدولي لكرة القدم، جديا في تطبيق نظام جديد للبطولة يبدأ مع نسخة 2021.

ووفقا لتقارير صحفية أوروبية، نقلا عن أعضاء بالفيفا، فإن المسابقة بشكلها الجديد المقترح ستضم 24 فريقا تقسم على 3 مجموعات وتجري أحداثها على مدار 18 يوما.

وستضم البطولة 12 فريقا من قارة أوروبا، و5 من أمريكا الجنوبية، و2 من أفريقيا، و2 من آسيا، و2 من أمريكا الشمالية، وفريق للبلد المستضيف.

وسيمثل القارة الأوروبية، آخر 4 فرق فائزة بدوري أبطال أوروبا، وآخر 4 بلغوا نهائي نفس البطولة، وأفضل 4 أندية في التصنيف الأوروبي.

ولم يتم إقرار هذا الاقتراح بصفة رسمية، ومن المقرر أن يتم البت فيه خلال الاجتماع المقبل لمجلس الفيفا، في مارس/آذار المقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تقرير عن مراحل تطور مونديال الأندية والشكل الجديد المقترح :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

تقرير عن مراحل تطور مونديال الأندية والشكل الجديد المقترح

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Ahly Cafe :: القسم العام :: مقالات وتقارير-
انتقل الى: